مواضيع روحية

الصليب في فكر وتأمّلات القديسين !

أقوال القديسين أثناسيوس، توما الأكويني، يوحنا الذهبي الفم، مار شربل، وغيرهم عن الصليب .

 الصليب في فكر وتأمّلات القديسين !

أقوال القديسين  أثناسيوس، توما الأكويني، يوحنا الذهبي الفم، مار شربل، يوحنا كرونستادت وغيرهم … عن الصليب .

 
الصليب المقدس
 

القديس يوحنا ذهبي الفم 

✞ المسيح لا يقود مركبات كبقية الملوك، ولا يطلب جزية، ولا يطرد اناسًا، ولا يطلب حراسًا، إنما يسلك بوداعته العظيمة يتغنَّى بالصليب وبمآثره على الإنسان في شبه أنشودة جميلة: الصليب أزال العداوة بين الله والإنسان، وجاء بالمصالحة. جعل الأرض سماءً، وجمع الناس مع الملائكة هدَّم حصون الموت، وحطَّم قوة الشرير.الصليب أزال العداوة بين الله والإنسان، وجاء بالمصالحة. جعل الأرض سماءً، وجمع الناس مع الملائكة. هدَّم حصون الموت، وحطَّم قوة الشرير.

✞ الصليب مسرَّة الآب، ومجد الابن، وتهليل الروح، وفخر الرسول القائل: «حاشا لي أن أفتخر إلاَّ بصليب ربنا يسوع المسيح». الصليب يفوق الشمس في لمعانها، يخطف البصر أكثر من شعاعها. لما أظلمت الشمس فليس هذا إلاَّ لأن الصليب سطع ببريقه فاضمحلت أمامه، ليس أنها انطفأت بل انغلبت أمام لمعانه.

✞ الصليب حطَّم قيودنا، وجعل سجن الموت كلا شيء. هو الحائط المنيع، ودرع لا يُقهر. الصليب فتح الفردوس، وأدخل اللص، وأوصل جنس البشر إلى ملكوت السموات بعدما اقترب من الهلاك وصار غير مستحق ولا للأرض التي هبط إليها.

✞ إن الصليب الذي كان علامة الموت المرعب .. قد صار بركة يخلع الملوك اكاليلهم لكي يلبسوا الصليب .. يوضع الصليب على ثيابهم الرسمية , على تيجانهم يوجد حيث تقام صلواتهم, و على المائدة المقدسة يشرق الصليب اكثر بهاءاً من الشمس. 

 القديس هيبوليتس الروماني

✞ الصليب هو سلم يعقوب؛ هذه الشجرة ارتفعت من الأرض حتى السماء، أقامت ذاتها غرسًا أبديًا بين السماء والأرض، لكي ترفع المسكونة .  

 القديس أثناسيوس الرسولي

✞ الصليب قوة لا تقاوم …. فالشياطين تهرب من صورته متى رسم بها علينا . الصليب لواء المسيح والملائكة يحبون لواء ملكهم فيسرعون الى من يرسمه ويعينونه .

✞ علامة الصليب تبطل السحر وتفسد كل عرافة وتضبط كل لذة فاسدة.. وبه ترتفع أنظار الإنسان من الأرض إلي السماء!  

القديس يوحنا من كرونستادت

✞ إن الشياطين ترتعب من منظر الصليب وحتى من مجرد الإشارة به باليد لأن السيد المسيح له المجد ظفر بالشيطان وكل قواته ورآساته على الصليب وجردهم من رأساتهم وفضحهم علنًا. فصارت علامة الصليب تذكيرًا لهم بالفضيحة وإشارة إلي العذاب المزمع أن يطرحوا فيه.

✞ حينما ترشم ذاتك بعلامة الصليب، أذكر دائماً أنك تستطيع بقوته أن تصلب شهواتك وخطاياك على خشبة المخلص “هوذا حمل الله الذى يرفع خطية العالم” (يو1: 29)، عالماً أن فى الصليب قوة إخماد الشهوة وإبطال سلطان الخطيئة برحمة المصلوب عليه.

الصليب المقدس
   

القديس توما الأكويني

✞ أتريد قدوة في المحبة ؟ ليس حب أعظم من هذا وهو ان يبذل الإنسان نفسه عن أحبائه” هذا ما فعله المسيح على الصليب ، أعطانا حياته لئلا نستصعب أوجاعنا من أجله .

✞ أتريد قدوة في الصبر ؟ إنك لواجد مثاله الاكمل في الصليب ، صبر المسيح على الآلآم ، لنصبر نحن على الامتحان المعد لنا شاخصين الى رأس إيماننا يبلغنا الكمال .

✞ أتريد قدوة في التواضع ؟ أنطر الى المسيح مصلوبا ، راضيا بأن يحكم عليه بيلاطس .

✞ أتريد قدوة في أحتقار مجد الارض ؟ إتبع من هو مللك الملوك ورب الارباب وكنز الحكمة ، وهو على الصليب ، عريان مهان ، يتفل في وجهه ، يكلل بالشوك ويسقى خلا ومرا ثم يموت .

 

القديس أفرام السرياني

✞ بدلاً من أن تحمل سلاحاً أو شيئاً يحميك، احمل الصليب واطبع صورته على أعضاءك وقلبك، وارسم بـه ذاتك لا بتحريك اليد فقـط بل ليكن برسم الذهن والفكر أيضاً، ارسمه فى كل مناسبة: في دخولك وخروجك ، في جلوسك وقيامك ، في نومك وفي عملك، ارسمه باسم الآب والابن والروح القدس .

✞ حينما ترفع نظرك إلى خشبة الصليب المعلقة فوق الهيكل، أذكر مقدار الحب الذي أحبنا به الله حتى بذل ابنه حبيبه لكي لا يهلك كل من يؤمن به.

✞ أينما وجد الصليب وُجدت المحبة، لأنه هو علامة الحب الذى غلب الموت وقهر الهاوية واستهان بالخزى والعار والألم. فإذا رأيت الكنيسة مزدانة بصلبان كثيرة، فهذا علامة امتلائها بالحب الكثير نحو جميع أولادها.

✞ بالصليب غلب قسطنطين الملك البار اعداءه وارتفع شأنه لما أظهر الرب له علامة الصليب مضيئة في السماء قائلاً له : “بهذه العلامة تغلب اعداءك”. فغلب، وصار الصليب قوة الملوك وعزاءهم ونصرتهم. يضعونه فوق تيجانهم لكى يباركهم ويؤيدهم وينصرهم.

 مار شربل

✞ الصليب هو مفتاح باب السماء. الصليب هو المفتاح اللي بيحل قفل الخطية، بيحل غال الموت. وبيفتح باب السماء. الصليب هو مفتاح السما مافي مفتاح غيرو.

✞ الكون كلّو عم يدور حول سر الصليب. كلّ إنسان بيفكّر إنّو الكون عم يدور حولو هو، وهو محور الكون. الصليب هو محور الكون، واللي بدّو يكون عا محور الكون، بدّو يكون مع المصلوب على الصليب اللي ما بيعيش سرّ الصليب ما بيقدر يدرك سرّ الكون.

✞ أهم وأعظم وأقدس علامة هي علامة الصليب، الصليب هي علامة محبّة الله لإلكم، خلّوه كمان يكون علامة محبّتكم لألله. علامة الصليب علامة محبّة مش علامة تحدّي. ونور هالعلامة رح يشع بكلّ العالم.

الصليب المقدس

اشترك بالنشرة البريدية للموقع

أدخل بريدك الإلكتروني للإشتراك في هذا الموقع لتستقبل أحدث المواضيع من خلال البريد الإلكتروني.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.