أخبار

بالفيديو – زيارة كنيسة المهد في عيد الميلاد وإضاءة الشموع

قمنا يوم الثلاثاء 26 كانون الأول بزيارة كنيسة المهد في بيت لحم وإضاءة شموع على نوايا الإخوة والأخوات الذين طلبوا منا ذلك كما يظهر في الفيديو.

قديمًا كانت الكنائس منخفضة في مستواها عن الأرض، ولا يوجد بها نوافذ، وكانت الفتحات في القباب فقط، فكانت الكنائس مظلمة، وبالتالي كانت الأيقونات لا تظهر، فبإضاءة شمعة تظهر الأيقونة. لذلك، فتكريمًا لصاحب الأيقونة نضيء شمعة لكي ننير الأيقونة.

ما من كنيسة إلا وتستخدم الشموع كوسيلة من وسائل الإضاءة، وأيضًا في أوقات الصلوات والتراتيل والتسابيح. تُعبّر الشمعة تعبيرًا تصويريًا دقيقًا عن وقفة العابد أمام الله. فهي تظهر هادئة ساكنة وديعة، وقلبها يشتعل اشتعالًا بنار ملتهبة تحرق جسمها البارد الصلب، فتذيبه إذابة، وتسكبه من فوهتها دموعا تنحدر متلاحقة تاركة خلفها هالة من نور، يسعد بها كل من تأمل فيها أو سار على هداها..

صلاة عند إضاءة الشمعة
لتكن هذة الشمعة التي اشعلها نوراً منك يا رب لتضئ طريقي اثناء الصعوبات.
إني اقدم هذة الشمعة وأنا أقدم حياتي لتكن ملكاً لك يا رب فساعدني ان أصلي واهدني في قراراتي، ارحمني من الشرور هبني الصحة وعلمني كيف اساعد الاخرين.
لتكن هذة الشمعة نوراً إلهياً منك يا ربي لتحرق أنانيتي وكبريائي وخطاياي كلها.
لتكن شعلة منك يا سيدي لتدفئ قلبي وتمنح السلام والصحة لعائلتي وللعالم باسره.
آمين

في الأسبوع القادم سنخصّص زيارة لكنيسة القيامة في القدس. كل من يرغب أن تُضاء شمعة على نواياه عند قبر السيد المسيح أن يقوم بتسجيل طلبه مسبقاً. للتسجيل إضغط هنا

“لأنك أنت يا رب سوف تضيء شمعتي..  أيها السيد الرب إلهي اجعل هكذا ظلمتي نورًا..  واجعلني دائمًا أنير للآخرين..  الرب نوري وخلاصي..  ممن أخاف؟!”.

اشترك بالنشرة البريدية للموقع

أدخل بريدك الإلكتروني للإشتراك في هذا الموقع لتستقبل أحدث المواضيع من خلال البريد الإلكتروني.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.