قصص القديسين

ما سر وجود كلب في معظم صور القديس دومينيك ومن أين أتت تسمية رهبنته “كلاب الصيد التابعة للرب”

“Hounds of the Lord” هكذا ظهرت التسمية الفريدة لرهبنة الدومينيكان

القديس دومينك – عبد الأحد – هو أحد كبار القديسين في الكنيسة، والرهبنة التي تحمل اسمه، الدومينيكان، هي واحدة من أهم وأعظم الرهبانيات فيها. لكن كم منا يعلم ما معنى الكلب الدومينيكاني؟

نعم، الكثير من الأيقونات والصور المتعلقة بالقديس دومينيك تشمل في زواياها كلب! في بعض الأحيان عليك أن تدقّق جيداً بالصورة حتى تتمكّن من رؤيته.
بمجرد البدء في البحث عنه، يمكنك مشاهدته في كل مكان! (يمكنك الاطلاع على مزيد من الأمثلة في أسفل هذا المقال)

ماذا يعني ذلك؟ ما السبب برسم الكلب في صور القديس دومينيك
تعود قصة الكلب الدومينيكاني الى رؤية شاهدتها أمّ القديس قبل أن تكون حاملاً به. كانت أمّه عاقراً وعانت كثيراً من عقمها، فذهبت يوماً برحلة حجّ الى دير القديس سانتو دومينيغو دي سيلوس في اسبانيا، وهناك حلمت أن كلباً قفز خارجاً من رحمها وهو يحمل مشعلاً وأضرم النار بكل المكان. بعد فترة قصيرة حبلت وولدت ابناً سمّته دومينيك تيمّناً بقديس القرن الحادي عشر دومينيك دي سيلوس.

الحلم كان بمثابة نبوءة ومما ثبّت الأمر هو التلاعب بالألفاظ على الرغم من أن القديس دومينيك دعا رهبانيته بالواعظين (الرهبان الوعّاظ)، إلا أنها اشتهرت باسم رهبنة الدومينيكان. في اللاتينية دومينيكانوس Dominicanus التي تشبه الى حد بعيد دوميني كانيس domini canis، ومعناها كلاب الصيد التابعة للرب.
وبالنظر إلى كاريزما الرهبنة والجاذبية الآسرة للوعظ والحماس للإنجيل، تبدو القصة واللعب بالكلمات مناسبين! لذلك، حتى يومنا هذا، يُلقب الدومينيكان بكلاب الصيد التابعة للرب “Hounds of the Lord”

اشترك بالنشرة البريدية للموقع

أدخل بريدك الإلكتروني للإشتراك في هذا الموقع لتستقبل أحدث المواضيع من خلال البريد الإلكتروني.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.